إعراب أسماء الأفعال ! وما يتبعها من إعراب . 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم ؛ وبه نستعين :

أسماء الأفعال

أسماء الأفعال : وهي من الألفاظ التي تدل على معاني الأفعال ؛ ولاتقبل علاماتها ؛ وهي على ثلاثة أنواع ؛ اسم فعل ماض ؛ كهيهات ؛ بمعنى : بَعُدَ، وشتان ؛ بمعنى : افترق .
واسم فعل مضارع : كوَيْ ؛ بمعنى : أتعجب ، وأ ُف ؛ بمعنى : أتضجر ؛ وأوَّه ؛ وآه ٍ ؛بمعنى: أتندم ؛ أوأتحسر ؛ ونحوه ؛ وواها؛ وآيهاً ؛ ووا !!
واسم فعل أمر : كصهٍ ؛ بمعنى :اسكت ، وآمين ؛ بمعنى : استجب ، وتنقسم إلى مرتجلة : وهي ما وُضعت من أول أمرها أسماء أفعال ؛ كما سبق ومثل لها .
ومنقولة : وهي ما استعملت في غير اسم الفعل ؛ ثم نقلت إليه ؛ والنقل إما عن جار ومجرور ؛ كعليك نفسَك ؛ أي : الزمها ؛ وإليك عني ؛ أي : ابتعد ؛ وتنحَّ ؛ أو عن ظرف ٍ كدونك الدراهمَ ؛ أي : خذها ؛ ومكانك ؛ أي : اثبتْ ؛ أو الزمه ؛ أو عن مصدر ٍ ؛ كرويد أخاك ؛أي : أمهله ؛ وبَلهَ الأكف ؛ أي : أتركها ؛ ويجوز في بَلْهَ بخصوص الاسم بعدها وجوه ثلاثة ؛ الجر ؛ والنصب – وهنا هو المراد ؛لاسم فعل أمر – والرفع ؛ وهو وجه به شذوذ ؛ ولكن له شواهد ، وأسماء الأفعال تكون بحالة واحدة للواحد والاثنين ؛ والجمع ؛ وسواءٌ في التذكير والتأنيث ‘ إلا إذا كان فيها كاف الخطاب ؛ كعليك وإليك فتتصرف ؛ على حسب هذه الأحوال ؛ فتقول : عليكَ ؛ وعليكِ ؛ وعليكما وعليكم ؛ وعليكن ؛ وكلها سماعية ؛ إلا ما كان على وزن فَعال كنزال ؛ وقتال ، فينقاس في كل ثلاثي متصرف غير ناقص .

شكرا للموضوع الجميل
جزاك الله خيرا
بارك الله فيك
موضوع قيم

بارك الله فيك اخي الكريم …

موضوع مفيد و قيم

ننتظر المزيد

::::::
:::
:

موضوع جميل
موضوع جميل جدا وجزاك الله خير الجزا
جزاك الله خير

موضوع قيم
جزاك الله خيرا

جزاك الله خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.