الأخطاء الشائعة في الحج: 2024.

الأخطاء الشائعة في الحج:

* مجيء بعض الحجاج إلى جدة بملابسهم العادية والإحرام للحج أو العمرة منها في الوقت الذي يجب علينا الحرص على أن يكون إحرامنا من المواقيت المكانية التي حددها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

* التزاحم والتدافع بالمناكب والأيدي إبان الطواف والسعي مما يؤذي كبير السن والمرأة والعاجز والطفل وخاصة تقبيل الحجر الأسود في الوقت الذي يكفي فيه الإشارة باليد.

* التذمر والشكوى وأحيانا السباب والشتائم حين تأخر الحافلة للنفرة من عرفة في الوقت الذي يظل وقت النفرة ممكنا لما قبل الفجر والمسئولون عن الحجاج مكلفون بنفرة الحجيج قبل طلوع الفجر، وعلينا الصبر والحلم في مثل هذه المواقف.

* ما يشاهد في رجم الجمرات من غرائب وزحام شديد من رمي بأحجار كبيرة أو أحذية خلاف المتعارف عليه والتي أوصى بها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم مما قد يصيب بعض الراجمين بالأذى أو رمي الجمار دفعة واحدة، وكذا ما نشاهده من تشابك بعض الحجاج، وكأنهم كتلة واحدة مما قد يصيب الآخرين من النساء وكبار السن بالأذى والخطر.

* الافتراش الذي نراه في موسم كل حج من الحجاج والمعتمرين في الشوارع المحيطة بالمسجدين الشريفين ، وتتجسد هذه الظاهرة بصورة أكبر في مشعر منى وخاصة في الطرق المؤدية إلى الرجم وما يلقيه المفترشون على الأرض من قاذورات لما يأكلون ويشربون.

((موقع الحج والعمرة ))

بارك الله فيك ..
وفيك بارك غاليتي
أحسن الله إليك أخيتي..
اثابك الله أخيه
جزاك الله خيراً أختي…ونفع بك الأسلام والمسلمين.
بارك الله فيك
عزيزتي الخنسسسسسسسسسسسسسسسسساء الف شكر على هالنصايح بس عندي سؤال اذا كنتي تعرفين الاحابه

على كلامك <<مجيء بعض الحجاج إلى جدة بملابسهم العادية والإحرام للحج أو العمرة منها في الوقت الذي يجب علينا الحرص على أن يكون إحرامنا من المواقيت المكانية التي حددها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم>>

يعني كيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انا بروج لجده تاريخ 4 /12 بالطياره من الجنوب كيف نحرررررررم اجل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ خاصه النساء كيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بارك الله فيكن أخواتي الكريمات

أختي الجازي !
سوف اسأل عن الإجابه بأذن الله ..

أختي الكريمة
لم أفهم سؤالك ولكن إذا قصدتي متى تحرمين إذا كنت متوجهه بالطائرة من الجنوب إلى جده فعليك أن تسألي في الطائرة عن متى ستمرون على الميقات فتحرمين من الميقات في الطائرة .
وأنصحك بقراءة ماكتبه الشيخ بن العثيمين يرحمه الله في هذه الوصلة

http://www.kalemat.org/print.php?aid=151

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.