بعض الحكم الطبية في الوضوء والصلاة 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:


الوضوء شرط للصلاة. جاء في الصحيح: "لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ" والوضوء امتثال لأوامر الله -تعالى-، وعلى المسلم التسليم بأمر الله وإن لم يدرك الحكمة من وراء الأوامر والنواهي، بيدأن التشريع الإلهي يتضمن حكماً لم تظهر إلا مع تقدم البحث العلمي، ويعرض هذا المقال المختصر بعض الحكم الطبية في الوضوء والصلاة مما كشف عنها البحث العلمي في مجال الطب.




الحكمة من استعمال السواك:


أثبتت الأبحاث أن في السواك مواد مطهرة ومواد قاتلة للجراثيم، فمن مكوناته، العفص وزيت الخردل ونوع من المضاد الحيوي شبيه بالبنسلين، ومنها الصمغ وبلورات سليس والأملاح المعدنية ومواد خلوية إلى جانب أحماض ومواد عطرية.


جاء في كتاب السواك للدكتور عبد الله عبد الرازق السعيد أن العفص يمنع التعفن والنزيف والتهابات اللثة. أما زيت الخردل Sinnigrin فهو يحتوي على رائحة حادة وطعم حارق يفتك بالجراثيم.


وأثبت الدكتور عبد الحميد القضاة من جامعة كراتشي أن المضاد الحيوي الموجود في السواك له مفعول طبي شبيه بمفعول البنسلين على المكورات العنقودية.


وهناك أبحاث أخرى لكل من د. محمد وليد حمودة ود. ظافر العطار. ود. تينيث كيوديل، والصيدلي صلاح الدين حنفي، أثبتت ما للأحماض والأملاح والمواد الأخرى الموجودة في السواك من مفعول طبي في تنظيف الأسنان ومنع التسوس وعلاج جراثيم الفم.

لاكي

يعالج لنا هذا الموضوع فضيلة الشيخ :
زهير رابح القرامي

في درس بعنوان : بعض الحكم الطبية في الوضوء والصلاة

لمتابعة الدرس مباشرة : العنوان هنا

جزاك الله خيرا
اختى الفاضلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.