فضل الجود في رمضان 2024.

فضل الجود في رمضان

ثبت في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما قال لاكيكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس, وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل ,فيدارسه القرآن, وكان جبريل يلقاه كل ليلة من شهر رمضان فيدارسه القرآن, فلرسول الله صلى الله عليه وسلم حين يلقاه جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة).
وأخرجه الإمام احمد وزاد لاكي لا يسأل عن شيء إلا أعطاه).
والجودهو : سعة العطاء وكثرته, والله تعالى يوصف بالجود, عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قاللاكي إن الله كريم يحب الكرم جواد يحب الجود).
وفي تضاعف جوده في رمضان بخصوصه فوائد كثيرة منها:
1- شرف الزمان, ومضاعفة أجر العمل فيه,عن أنس رضي الله عنه مرفوعا: (أفضل الصدقة صدقة رمضان).
2- إعانة الصائمين والذاكرين على طاعتهم ,فيستوجب المعين لهم مثل أجورهم, كما أن من جهز غازيا فقد غزا, ومن خلفه في أهله بخير فقد غزا.
وفي حديث زيد بن خالد عن النبي صلى الله عليه وسلم قاللاكي من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء).
3- أن الجمع بين الصيام والصدقة من موجبات الجنة, عن النبي صلى الله عليه وسلم قاللاكي إن في الجنة غرفا تُرى ظهورها من بطونها وبطونها من ظهورها) فقام أعرابي فقال: لمن هي يا رسول الله؟ قاللاكي لمن أطاب الكلام, وأطعم الطعام, وأدام الصيام, وصلى لله بالليل والناس نيام).
وهناك فوائد كثيرة قال الشافعي رحمه الله: أحب للرجل الزيادة بالجود في رمضان اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم, ولحاجة الناس فيه الى مصالحهم, ولتشاغل كثير منهم بالصوم والصلاة عن مكاسبهم.

المرجع: وقفات مع شهر الصيام .تأليف:سليمان بن عبدالله أبا الخيلمنقول

وفقنا الله و إياكِ لفعل الخيرات في هذا الشهر الفضيل..

جزاكِ الله خيراً..

الله يجزاكي خير ..اخت الشمس
بارك الله فيك ..

وجزاك الله كل خير ..

بارك الله فيكم وجزاكم الله خير الجزاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.