ما حكم تعلم البرمجة العصبية؟! 2024.

حكم تعلم وتعليم : البرمجة اللغوية العصبية والتنويم الإيحائي

بعد قراءة مبادئ وأسس ما يُعرف بالبرمجة اللغوية العصبية والتنويم الإيحائي من مصادر متعددة لأهل هذا

النوع من الهندسة النفسية زعموا تبين لي بحمد الله تعالى عدم جواز هذا العمل لسببين اثنين :

الأول : أن هذا العمل ينافي التوكل على الله تعالى ، ويجعل المرء متعلقاً بالأسباب تعلقاً كلياً بل حتمياً

لأنه ما من شيء يريده إلا والعقل الباطن ( المعبود من دون الله تعالى ) قادرٌ على فعله وإيجاده عند هؤلاء القوم

فبطل بهذا ما يعتقده المسلمون جميعاً من الإيمان بالقضاء والقدر ، وأن ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن

وأنه لا يوجد سبب ٌ إلا وهو مترتب ٌ على سبب آخر ، ومع انتفاء الموانع ووجود الأسباب التي خلقها الله تعالى

يتحقق الإحراق من النار مثلاً ؛ وهكذا كل ما خلقه الله تعالى لا يستقل بنفسه كسبب كما بين ذلك بجلاء

شيخ الإسلام ابن تيمية في ( الفتاوى ) 8 / 133 – 134 على سبيل المثال 0

فما يزعمه هؤلاء من أن المرء قادرٌ على أن يصبح غنياً بمجرد رغبته وإرادته وتصميمه على ذلك

( وترديد عبارات : أنا غني أنا غني 000 قبل النوم ) كل هذا من الهراء المخالف لهذه العقيدة الإسلامية ؛

إن الإنسان لو أراد الولد وأنزل في الرحم لم يكن ذلك كافياً لخلق الولد إلا بأسباب أخرى مع زوال الموانع 0

الثاني : أن اعتقاد ما ليس بسبب شرعاً ولا قدراً من الشرك الأصغر ؛ فكما أن التنويم المغناطيسي قد صدرت

عنه فتوى العلماء بأنه نوع من الاستعانة بالجن والأسباب غير العادية التي خلقها الله تعالى

فكذلك التنويم الإيحائي والبرمجة اللغوية العصبية المزعومة ليست من الأسباب التي جعلها الله تعالى سبباً لا

بوحيه ولا بقدره ، فمن قام بها فقد أشرك شركاً أصغر ( إن كان سلم من الشرك الأكبر باعتقاده تلك الأسباب

تؤثر من دون الله تعالى ) وانظر كلام شيخنا ابن عثيمين حول هذا في ( مجموع الفتاوى ) له رحمه الله 2 / 192 – 193 0
> >
> > وإنه لمما يُؤسف له أن نجد بعض هؤلاء من الذين درسوا التوحيد في هذه البلاد المباركة ، وحصلوا على

أعلى الدرجات في الدعوة ، ( وغيرهم من عامة المثقفين فضلاً عن غير المهتمين بأمور الإسلام ! )

يقومون بنشر هذا العمل المخالف للعقيدة بل ويعالجون به الناس ؛ زعموا !
> > وقد حدثني الثقة عندي أن بعض هؤلاء المحاضرين طلب من الحضور أن يناموا ويسترخوا ويقرر كل

واحد منهم أن أصابعه ستطول ويركز على ذلك تركيزاً كبيراً ، وبعد مدة إذا ببعض هؤلاء قد طالت أصابعهم

وبعضهم لم يحدث له ذلك ؛ فقال لهم المحاضر : السبب أن الذين طالت أصابعهم اعتقدوا جازمين في هذا الذي

يفعلونه بينما لم يعتقد ذلك الآخرون !
> >
> > وأقول : هذا لا شك أنه نوع من الاستعانة بالجن والأمور المغيبة وغير العادية ، فهو شرك أصغر أو أكبر

بحسب ما قام في نفوس الذين اعتقدوا التأثير على التفصيل الذي ذكره العلماء 0
> > وإذا ما تذكرنا أن هناك أموراً كونية قد تحدث بإرادة الله الكونية لا الشرعية مثل السحر وتأثيره

سهل علينا بإذن الله تعالى إدراك كيفية حدوث مثل هذه الأمور غير العادية ؛ كما يحدث للذين يضربون أنفسهم

بالسيوف والسكاكين من الطرقية ولا ينزف لهم دمٌ بل لا يتألمون من ذلك !

> > فهل فعل هؤلاء الصوفية القادرية وغيرهم جائزٌ ؛ أم أنهم في ذلك مشاركون لإخوانهم المشركين

من البوذيين والهنادكة وغيرهم ممن يفعلون ما هو أعظم من ذلك ؟
> > وبدخولي لمواقع عديدة في ( الانترنت ) تخص هؤلاء القوم : وجدت من عملية النصب والاحتيال شيئاً

عجيباً ؛ فهذه الدورة بكذا ، وهذه بكذا ، وتلك بكذا وكذا 000

> > وفي النهاية ما هو إلا نوع من الكهانة الحديثة كما يسميها شيخنا الألباني رحمه الله تعالى عن التنويم

المغناطيسي 0
> > ومما يُؤسف له أن بعض هؤلاء زعموا أن في هذا العمل نوعاً من الدعوة إلى الله تعالى لاجتلاب

الآخرين وإقناعهم بما يريدون ؛ وغفلوا أو تغافلوا ( وأحلاهما مرٌ ) عن أن الدعوة إلى الله تعالى تكون

على حسب فهم السلف الصالح لها من الصحابة والتابعين لهم بإحسان أي أنها توقيفيةٌ وليست بحسب الأهواء

فكيف إذا كانت طريقاً للشرك والعياذ بالله تعالى ؟

كتبه الشيخ : علي رضا

جزاك الله خير
!!!!
انا من المتشبثين بهذا العلم
اسال الله العافية
لم افكر يوم انه حرام…
@_@
جزاك الله خير
وإياك أخيتي أسأل الله أن يهدي شبابنا ويعيدهم إلى الدين وإلى التمسك بالكتاب والسنة
اللهم آمين

السلام عليكم ورحمة الله
حكم تعلم البرمجة اللغوية العصبية
فتوى الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله تعالى
رقم الفتوى 6348

عنوان الفتوى تعلم البرمجة اللغوية العصبية

نص السؤال أحسن الله إليكم يسأل يقول : ما حكم تعلم علم البرمجة اللغوية العصبية علما بأنه علم غربي المنشأ ولكن فيه جوانب إيجابية مثل الدعوة للتكافل وغيرها من الجوانب الإيجابية في الحياة ؟ وهل يعامل معاملة العلوم الأخرى بأن يؤخذ منه ما يوافق الشرع ويترك ما يخالف الشرع ؟

نص الإجابة
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata…px?PageID=6348

جزاكم الله خيرا
أشكرك مشرفتنا إيمان على الإضافة ولكن للأسف المقطع الصوتي لا يشتغل عندي ربما لأن إصدار الريل بلاير عندي ليس حديث
حياك الله أختي بسبس
شكرا على الموضوع
بصراحة انا قرات للدكتور ابراهيم الفقي في هذا المجال و لم اجد ما يتعارض مع الدين و الشرع
كما اايد فتوى الامام الشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله وشكرا
أتمنى أن تلخص لي إحداكن الفتوى للشيخ صالح الفوزان لأنني لم أستطع سماعها وأريد ان اعرف محتواها من فضلكم
يا اخوات أرجو أن تلخص إحداكن الموضوع لان المقطع لم يشتغل عندي ولكن جزيل الشكر
أختى إنتظرى قليلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.