&^&^نصائح ضرورية قبل السفر للعطلة الصيفية ^&^& 2024.

"مع قدوم فصل الصيف يبدأ حزم حقائب السفر لقضاء وقت ممتع بعد إرهاق العام الطويل.. حتى يمكنك الاستعداد للسفر بأقل مجهود وأقصى سرعة نقدم لك هذه النصائح، متمنين لك إجازة طيبة وعودة محمودة".

تنظيف المنزل

حتى يمكنك السفر ببال مستريح وعقل خال عليك:

1- الانتهاء من تنظيف البيت وترتيبه حتى تضمن العودة إلى بيت نظيف مرتب لا يتطلب منك مجهودا إضافيا بعد مجهود السفر.

2- التأكد من عدم ترك أي ملابس غير نظيفة بالبيت؛ وذلك لأنك ستعود من السفر ومعك الكثير من الملابس التي تحتاج إلى غسل.

3- قبل مغادرة المنزل عليك تأمين البيت بغلق المفتاح الرئيسي للغاز والمياه وغلق النوافذ جيدا، أما بالنسبة للكهرباء فذلك يعتمد على مدة السفر:

– إذا كانت قصيرة فقد يكون من المفيد ترك الكهرباء لإبقاء المبرد يعمل، وذلك لوضع أنواع بسيطة من الطعام المحفوظ والحليب والخبز -من الممكن حفظه في الفريزر- ليقدم للأسرة في يوم العودة من السفر.

– أما إذا كانت طويلة فيتم غلق مفتاح الكهرباء وذلك بعد إفراغ المبرد من محتويات وتنظيفه.

ترتيب الحقائب

يعد ترتيب الحقائب من المشاكل التي تواجهنا عند السفر بسبب تعرضنا لعدة أمور، مثل نسيان بعض الأشياء، أو أن مساحة الحقيبة لا تكفي لجمع كل المتعلقات أو لكثرة الحقائب وثقلها؛ وهو ما يعرقل الحركة بها. ولتلافي هذه المشاكل عليك مراعاة الأتي:

1- إعداد قائمة تضم احتياجات السفر لكل من أفراد الأسرة من ملابس، لعب للأبناء، كتب، مستلزمات طبية وطعام، مع مراعاة سؤال أفراد العائلة عما يحتاجونه في سفرهم عند كتابة القائمة؛ لأن إشراك الأبناء في كتابة القائمة يجعلهم يشعرون بالمسئولية وينمي لديهم عادة الاعتماد على النفس، كما أنه يسهل عليك المهمة.

2- تجهيز الملابس المختارة والمناسبة للسفر والتأكد من نظافتها وسلامتها قبل السفر بوقت كاف.

3- شراء الاحتياجات غير المتوافرة مثل معجون أسنان وشامبو وأدوية وبعض الحلوى.

4- تحديد عدد الحقائب والتأكد من سلامة أجزائها، فمثلا عجل الحقيبة وحمالاتها عليهما عامل كبير في تيسير حملها؛ لذا يجب التأكد من سلامتهما قبل ترتيب الحقيبة ووضع الحاجيات.

5- مكونات الحقائب: ملابس، أحذية، لعب للأبناء، كتب، مناديل ورقية، بعض الأطعمة والمشروبات.

احتياجات الطوارئ:

– أدوات خياطة بسيطة (إبرة- خيط أبيض وآخر أسود- زر صغير وآخر كبير- دبابيس).

– كيس صغير من مسحوق غسل الملابس.

– أدوية: مضادة للغثيان، لوقف الإسهال، خافض للحرارة، كريمات مضادة لأشعة الشمس وملطفة للبشرة، مطهر ومسكنات للصداع.

ولتلافي مشكلة ثقل الحقائب يفضل وضع الحاجيات الثقيلة في الحقائب ذات العجل التي لن تحتاج لفتحها أثناء السفر، كما يفضل حمل حقيبة يدوية hand bag سهلة الحمل والفتح يوضع بها مأكولات خفيفة ومشروبات للسفر إن كان بالسيارة أو الأتوبيس، كما يمكنك وضع كتاب ولعب بسيطة بها لشغل الأبناء أثناء السفر بالإضافة إلى الأدوية المضادة للغثيان. ولا تنس الأوراق الرسمية الشخصية، بالإضافة إلى أي أوراق خاصة بحجز مكان الإقامة أو تذاكر السفر ودليل أرقام الهاتف الخاص بك.

6- في حالة استخدام أكثر من حقيبة يجب توزيع الحقائب على أفراد الأسرة بحيث يتحمل كل فرد مسئولية حقيبة معينة؛ ما يخلصك من قلق وارتباك حمل الحقائب، كما أنه يعود الأبناء على تحمل المسئولية؛ ولهذا يجب أن تتناسب الحقيبة في ثقلها وحجمها مع مقدرة الفرد الذي سيحملها والتأكد من حزم الحقيبة جيدا وسلامة أجزائها.

7- بعد ترتيب الحقائب وحزمها يمكنك كتابة بيناتك الشخصية على بطاقة ورقية ولصقها على الحقيبة، وتتضمن البطاقة الاسم والعنوان ووسائل الاتصال بك حتى يمكنك تمييز الحقيبة والعثور عليها في حالة فقدها.

8- يجب الانتهاء من حزم الحقائب وغلقها قبل السفر بـ24 ساعة على الأقل حتى نتجنب الارتباك والقلق المصاحب لإعداد الحقائب في آخر وقت، كما أنه يمكنك الاحتفاظ بقائمة الحاجيات التي تم وضعها في الحقيبة حتى يمكنك التأكد منها عند العودة بحيث لا تفاجأ بعد عودتك أن ثمة أشياء ناقصة تم نسيانها في السفر.

صحة أسرتك

عند سفرك يجب مراعاة أنه مع قدوم الصيف يصبح الجو أكثر قابلية لانتشار الأمراض نتيجة ارتفاع درجة الحرارة؛ ما يستلزم منك الحيطة والحذر لمنع تعرض أو إصابة أي فرد من الأسرة لمشاكل صحية أثناء السفر، وعليك مراعاة ما يلي:

1- تختلف إمكانية الإصابة بحسب نوع السفر؛ فالمسافرون جوا تواجههم مشكلة اختلال الساعة البيولوجية (Jet lag)، وفي هذه الحالة يجب أخذ حبوب منومة عند الوصول إلى مكان السفر، كما ينصح الخبراء بتعديل ساعة اليد لتوقيت المدينة التي سيصلون إليها حتى يعتاد الجسم على اختلاف التوقيت.

2- قد تواجه بعض المسافرين مشكلات أثناء سفرهم لرحلة طويلة مثل الغثيان، وهنا يمكن أخذ مضاد للغثيان على الطائرة أو السفينة.

3- كما أن الجلوس في أثناء رحلة الطيران لمدة طويلة قد يسبب تجلط الدم في أوردة الساق؛ لذا يجب على المسافر بالطائرة أن يقوم من على الكرسي كل 4 ساعات، وفي أثناء جلوسه يجب عليه أن يمدد عضلات ساقيه وذلك برفع القدم وخفضها.

4- وفي حالة السفر إلى مناطق مرتفعة وجبلية يحتاج الشخص من يوم إلى يومين إذا سافر إلى منطقة مرتفعة لكي يتأقلم جسمه وخصوصًا الجهاز التنفسي مع المنطقة المرتفعة بسبب نقص الأكسجين في المناطق المرتفعة، ويمكن للمسافر إلى منطقة مرتفعة استخدام دواء لتسهيل عملية التأقلم.

5- يمكنك تجنيب أسرتك المشاكل الصحية أثناء السفر بتقديم الطعام المطهو جيدا؛ وهو ما يقضي على العدوى الجرثومية، والابتعاد عن الطعام البارد والسلطات التي من الممكن أن تحوي عددًا كبيرًا من الجراثيم تسبب النزلة المعوية.

6- كذلك يمكنك تجنب ضربة الشمس عن طريق عدم المشي أو التمرين في أثناء وجود الشمس لمدة طويلة، وفي حالة اضطرار أحد أفراد أسرتك إلى البقاء تحت أشعة الشمس يجب تقديم كمية كبيرة من السوائل له في أثناء تعرضه لأشعة الشمس، فضلا عن استخدام كريمات مضادة لأشعة الشمس حتى تقي الجلد من التسلخ والحروق واستخدام النظارة الشمسية لوقاية العين وقبعة للرأس.

7- كما يمكن الاستعداد لمواجهة الحالات الطارئة بالاحتفاظ في مكان قريب بالإسعافات الأولية المطهر وكريم للحروق ومسكنات للصداع وأقراص للغثيان، والاحتفاظ بهذه الإسعافات في حقيبة يدك يضمن لك سهولة الوصول إليها كما يضمن بعدها عن متناول أطفالك فلا يعبثون بها.

منقوووول
………………………………………….. ………..

أختكـــــــن جـــــــــــوازل

سبحان الله

الأيام مرت سريعه وهاهو الصيف مقبل بإذن الله ,,,ونلاقي الأحبه

4- وفي حالة السفر إلى مناطق مرتفعة وجبلية يحتاج الشخص من يوم إلى يومين إذا سافر إلى منطقة مرتفعة لكي يتأقلم جسمه وخصوصًا الجهاز التنفسي مع المنطقة المرتفعة بسبب نقص الأكسجين في المناطق المرتفعة، ويمكن للمسافر إلى منطقة مرتفعة استخدام دواء لتسهيل عملية التأقلم.

فعلا هذه النقطه صحيحه ,,,لكن لم اسمع بأن هناك دواء خاص لهذه الحالات ,, واعتقد ان المرتفعات تؤثر على كبار السن

شكراً جوازل على النقل المفيد

عفوا حبيبتي شوشو

وأنا استفدت خصيصا من هذا الموضوع
……………………….
أختــــــــك جــــــــــوازل

جزاك الله كل خير يا جوازل معلومات قيمة و نصائح مفيدة

خصوصا ما تتعلق بترتيب المنزل كاملا قبل السفر ،فما اصعب ان تعودي الى بيت يحتاج الى ترتين و تنظيف اضافة الى ترتيب الحقائب بعد تعب السفر

مشكورة على النقل المفيد

وإياك ياحبيبتي

وإجازة هنيئة إن شاء الله
……………………..
أختــــــــــك جـــــــــــــوازل

فعلا نصائح مفيدة وقيمة ، وخاصة فيما يتعلق بأخذ الأدوية وما شابه للطوارئ ، شكرا لك وجزيت خيرا
موضوع مهم جدا ويحاتج الى حفظ ومراجعة ودراسة لاننا على اعتاب الصيفية….

تسلمين على النقل المفيد

أم يوسف

والكروان غنى

ويعطيكم العافية وتسلمولي
……………………
أخـــــــــتكم جـــــــــوازل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.