وصف الجنة وموجباتها 2024.

ورد في الحديث القدسي : ( أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ) ثم قال الرسول صلى الله عليه وسلم : اقرؤوا إن شئتم ( فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين [ السجدة ـ 17 ] ) رواه البخاري
عن سهل بن سعدالساعدي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( موضع سوط في الجنة خير من الدنيا وما فيها ) هكذا تظهر عظمة النعيم بمقرنته بمتاع الدنيا الزائل التافه .
( ولو أن امرأة من أهل الجنة اطلعت إلى أهل الأرض لأضاءت ما بينهما ولملأته ريحا ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها ) رواه البخاري .ونصيفها : يعني خمارها .
ولنعلم أن الجنة إنما تدخل برحمة الله وليس عمل العبد مستقلا بدخولها ، وإن كان سببا لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لَنْ يُدْخِلَ أَحَدًا عَمَلُهُ الْجَنَّةَ ) متفق عليه ، ولن يدخل أهل الجنة الجنة إلا بعد ان يُطهّروا ويُهذّبوا .
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يخلص المؤمنون من النار فيحبسون على قنطرة بين الجنة والنار فيقص لبعضهم من بعض مظالم كانت بينهم في الدنيا حتى إذا هذبوا ونقوا أذن لهم في دخول الجنة ، فوالذي نفس محمد بيده لأحدهم أهدى بمنزله في الجنة منه بمنزله كان في الدنيا ) رواه البخاري
وثبتت في الأحاديث الصحيحة أن حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم هو أول البشر دخولا إلى الجنة وأمته هي أول الأمم .. وأن الفقراء يدخلون الجنة قبل الأغنياء …
§ أبواب الجنة : يقول تعالى : ( حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين [ الزمر ـ 73 ] ) هي ثمانية أبواب .. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله h : ( … وللجنة ثمانية أبواب ، فمن كان من أهل الصلاة دُعي من باب الصلاة ، ومن كان من أهل الصدقة دُعي من باب الصدقة ، ومن كان من أهل الجهاد دُعي من باب الجهاد ، ومن كان من أهل الصيام دُعي من باب الصيام ) متفق عليه .
وعن حكم بن معاوية عن أبيه معاوية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( أن ما بين المصراعين في الجنة مسيرة أربعين سنة ، وليأتينَّ عليه يوم وإنه لكظيظ ) رواه أحمد في مسنده وأبو نعيم في الحلية وإسناده صحيح .
كيف لنا أن ندخل من تلك الأبواب ؟
1) عبادة المرأة وطاعتها لزوجها : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله h: ( إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت بعلها دخلت من أي أبواب الجنة شاءت ) أخرجه ابن حبان في صحيحه وصححه الألباني في صحيح الجامع .
2) فقد الأولاد والصبر على ذلك : قال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل مات ابنه : ( ما يسّرك أن لا تأتي باباً من أبواب الجنّة إلاّ وجدته عنده يسعى يفتح لك ) رواه النسائي وصححه الألباني في صحيح الجامع .
3) بر الوالدين : عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول 🙁 الوالد أوسط أبواب الجنة ، فإن استطعت فأضع ذلك الباب أو احفظه ) رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع .أوسط أبواب الجنة : أي خيرها .
§ بيوت الجنة وقصورها وغرفها : يقول تعالى : ( لكن الذين اتقوا ربهم لهم غرف من فوقها غرف مبنية تجري من تحتها الأنهار وعد الله لا يخلف الله الميعاد ) [ الزمر ـ 20 ]
وعن علي رضي الله عنه قال : قلنا الجنة ما بناؤها ؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لبنة من ذهب ولبنة من فضة وملاطها المسك الأذفر … ) رواه أحمد والترمذي صححه الألباني في صحيح الجامع .الملاط : هي المادة التي توضع بين اللبنتين ، والأذفر :هو نبات طيب الرائحة .
كيف نكثر نصيبنا من هذه البيوت ؟
1) عن أم حبيبة رضي الله عنها : أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعا غير فريضة إلا بنى الله له بيتا في الجنة ) رواه مسلم .
2) عن معاذ بن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من قرأ قل هو الله أحد حتى يختهما عشر مرات بنى الله له قصرا في الجنة ) أخرجه أحمد وصححه الألباني في صحيح الجامع ( 6472) .
3) وفي الصحيحين عن عثمان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من بنى مسجدا يبتغي به وجه الله بنى الله له مثله في الجنة ) رواه البخاري .
4) عن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا ، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه ) رواه أبو داود وصححه الألباني في صحيح الجامع 1464 .المراء : الجدال .
5) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من عاد مريضا أو زار أخاً له في الله ناداه منادٍ أن طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلا )

§ درجات الجنة : بعضها فوق بعض والمؤمنون بحسب إيمانهم وتقواهم …
يقول تعالى:( انظر كيف فضلنا بعضهم على بعض وللآخرة أكبر درجات وأكبر تفضيلا ) [ الإسراء ـ 21 ].
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إن في الجنة مائة درجة أعدها الله للمجاهدين في سبيل الله ما بين الدرجتين كما بين السماء والأرض ، فإذا سألتم فاسألوا الفردوس ، فإنه أوسط الجنة وأعلى الجنة ، أراه قال : وفوقه عرش الرحمن ، ومنه تفجر أنهار الجنة ) رواه البخاري .
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن أهل الدرجات العلى يراهم من هو أسفل منهم كما ترون الكوكب الطالع في أفق السماء ، وإن أبا بكر وعمر منهم وأنعما ) رواه أحمد وصححه الألباني في صحيح الجامع 2030 .
كيف لنا أن نرقى في تلك الدرجات العلى ؟
1) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الرجل لترفع درجته في الجنة فيقول أنّى هذا ؟ فيقال : باستغفار ولدك لك ) أخرجه أحمد وصححه الألباني في صحيح الجامع 1617 .
2) عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يجيء صاحب القرآن يوم القيامة قيقول : يا ربِّ حَلِّهِ ، فيلبس تاج الكرامة ، ثم يقول : يا رب زده ، فيُلْبسُ حُلَّةُ الكرامة ، ثم يقول يا ربَّ ارض عنه ، فيقال : اقرأ وارقأ ، ويزاد بكل آية حسنة ) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح وحسنه الألباني .
§ لباس أهل الجنة وحُليهم : يقول تعالى : ( يحلَّون فيها من أساور من ذهب ولباسهم فيها حرير ) [ الحج ـ 23 ]
وتلك الحلل والملابس لا تفنى ولا تبلى ….. عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من يدخل الجنة ينعم ولا يبأس ، ولا تبلى ثيابه ولا يفنى شبابه ) رواه مسلم .
ومن حُليِّهم التيجان ، مثل التاج الذي يعطى للشهيد .. ففي الحديث عن الشهيد ( .. يوضع على رأسه تاج الوقار ، الياقوته منه خير من الدنيا وما فيها ) رواه الترمذي وابن ماجه وصححه الألباني .
كيف نحظى على تلك الحلى والحلل ؟
1) حفظ القرآن الكريم وتلاوته وتدبره كما جاء في الحديث السابق .
2) عن عمرو بن حزام رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما من مؤمن يُعزِّي أخاه إلا كساه الله سبحانه من حلل الكرامة يوم القيامة ) أخرجه ابن ماجه وحسنه الألباني ( 1/267 ) .
3) عن معاذ بن أنس الجهني رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من ترك اللباس تواضعا لله وهو يقدر عليه دعاه الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق حتى يُخيِّره من أي حلل الإيمان ما شاء يلبسها ) رواه أحمد وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة .

§ أشجار الجنة وثمارها : يقول تعالى : ( مثل الجنة التي وعد المتقون تجري من تحتها الأنهار أكلها دائم وظلها ) [ الرعد ـ 35 ] .فأشجارها دائمة الإظلال والإثمار …
أما ثمار تلك الأشجار فإنها قريبة من مذلله ينالها أهل الجنة بسهولة ويسر ( وذللت قطوفها تذليل ) [ الإنسان ـ 14 ] ، وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ما في الجنة شجرة إلا وساقها من ذهب ) رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع .
كيف نكثر نصيبنا من هذه الأشجار ؟
1) عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لقيت ليلة أسري بي إبراهيم ، فقال : يا محمد أقرئ أمتك مني السلام ، وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة ، عذبة الماء ، وأنها قيعان ، وأن غراسها سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ) رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع . القيعان : هي الأرض المستوية ، والغراس : هو كل ما يغرس في الأرض .
2) وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما من مسلم يعود مسلما غُدوة ، إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي ، وإن عاد عشية صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح ، وكان له خريف في الجنة ) أخرجه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع ( 5767) . الخريف : هو البستان .
3) أما التربة فقد ثبت في الصحيحين عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أدخلت الجنة فإذا فيها جنابذ اللؤلؤ ، وإذا ترابها المسك ) رواه البخاري . الجنبذة : هي القبة .
4) وأما ماؤها فيجري في أنهار دون أخاديد ، وهذا قول الحق تبارك وتعالى : ( وماءٍ مسكوب ) [ الواقعة ـ 31 ]
كان ذلك مما ورد في في صفة الجنة وموجباتها …
أما أهل الجنة فقد ورد في صفتهم : ( أول زمرة تدخل الجنة من أمتي على صورة القمر ليلة البدر ، ثم الذين يلونهم على أشد نجم في السماء إضاءة ، ثم هم بعد ذلك منازل لا يتغوطون ، ولا يتبولون ولا يتمخطون ولا يبزقون ) رواه مسلم
وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( يدخل أهل الجنة جُردا مُردا كأنهم مكحّلون ، أبناء ثلاث وثلاثين ) رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني في صحيح الجامع 7928 .

أفضل ما يعطى أهل الجنة رضوان الله والنظر إلى وجهه

عن صهيب الرومي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا دخل أهل الجنة الجنة ، يقول تبارك وتعالى : تريدون شيئا أزيدكم ؟ فيقولن : ألم تبيّض وجوهنا ؟ ألم تدخلنا الجنة وتنجّنا من النار ؟ قال : فيكشف الحجاب ، فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم تبارك وتعالى ) وزاد في رواية ( ثم تلا هذه الآية : ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة )

************************************************** *

بعض الأحاديث الضعيفة والموضوعة التي جاءت في الأسباب الموجبة الجنة
بتحقيق : الشيخ ناصر الدين الألباني (رحمه الله)
1) ( إذا دخل الرجل الجنة سأل عن أبويه و زوجته و ولده ؟ فيقال : إنهم لم يبلغوا درجتك و عملك فيقول يا رب قد عملت لي و لهم فيؤمر بإلحاقهم به ) موضوع ـ ضعيف الجامع 485 .

2) ( إذا اجتمع العالم و العابد على الصراط قيل للعابد : ادخل الجنة و تنعم بعبادتك و قيل للعالم قف هنا فاشفع لمن أحببت فإنك لا تشفع لأحد إلا شفعت فقام مقام الأنبياء ) ضعيف ـ ضعيف الجامع 291 .
3) ( ابنوا المساجد و أخرجوا القمامة منها فمن بنى لله بيتا بنى الله له بيتا في الجنة و إخراج القمامة منها مهور الحور العين ) ضعيف ـ ضعيف الجامع 53 .

4) ( من أحيا الليالي الأربع وجبت له الجنة : ليلة التروية و ليلة عرفة و ليلة النحر و ليلة الفطر ) موضوع ـ ضعيف الجامع 5358 .

5) ( إن لصاحب القرآن عند كل ختمة دعوة مستجابة و شجرة في الجنة لو أن غرابا طار من أصلها لم ينته إلى فرعها حتى يدركه الهرم ) موضوع ـ ضعيف الجامع 1918 .

6) ( الجنة تحت أقدام الأمهات ) ضعيف ـ ضعيف الجامع 2666 .

7) ( من قاد أعمى أربعين خطوة وجبت له الجنة ) ضعيف ـ ضعيف الجامع 5726 .
8) ( إذا خرج الحاج من أهله فسار ثلاثة أيام أو ثلاث ليال خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه و كان سائر أيامه درجات و من كفن ميتا كساه الله من ثياب الجنة و من غسل ميتا خرج من ذنوبه و من حثا عليه التراب في قبره كانت له كل هبوة أثقل في ميزانه من جبل من الجبال ) موضوع ـ ضعيف الجامع 473.

9) ( لولا المرأة لدخل الرجل الجنة ) موضوع ـ ضعيف الجامع 4849
10) ( من أراد أن ينام على فراشه من الليل فنام على يمينه ثم قرأ : ( قل هو الله أحد ) مائة مرة إذا كان يوم القيامة يقول له الرب : يا عبدي أدخل على يمينك الجنة) ضعيف ـ ضعيف الجامع 5389 .
11) ( من صلى بين المغرب و العشاء عشرين ركعة بنى الله له بيتا في الجنة ) . موضوع ـ ضعيف الجامع 5662
12) ( إن في الجنة نهرا يقال له : رجب أشد بياضا من اللبن و أحلى من العسل من صام يوما من رجب سقاه الله من ذلك النهر .) موضوع ـ موضوع 1902 .
13) ( إن في الجنة بابا يقال له الضحى فإذا كان يوم القيامة نادى مناد أين الذين كانوا يديمون على صلاة الضحى ؟ هذا بابكم فادخلوه برحمة الله ) ضعيف ـ ضعيف الجامع 1891 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.