تحريم الغيبة و الأمر بحفظ اللسان 2024.

تحريم الغيبة و الأمر بحفظ اللسان

قال الله تعالى : " ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه و اتقوا الله إن الله تواب رحيم "

و قال تعالى : " و لا تقف ما ليس لك به علم إن السمع و البصر و الفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولاً "

و قال تعالى : " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد "

اعلم أنه ينبغي لكل مكلف أن يحفظ لسانه عن جميع الكلام إلا كلامًا ظهرت فيه المصلحة ، و متى استوى الكلام وتركه في المصلحة فالسنة الإمساك عنه لأنه قد ينجر الكلام المباح إلى حرام أو مكروه ، و ذلك كثير في العادة ، و السلامة لا يعدلها شيء‏.‏

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏:‏ ‏‏ من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت‏ "‏ ‏(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏‏.‏

وهذا صريح فى أنه ينبغي أن لا يتكلم إلا إذا كان الكلام خيرًا وهو الذي ظهرت مصلحته ، و متى شك في ظهور المصلحة فلا يتكلم ‏.‏

وعن أبي موسى رضي الله عنه قال ‏:‏ قلت :‏ يا رسول الله أي المسلمين أفضل ‏؟‏ قال ‏:‏ ‏ من سلم المسلمون من لسانه و يده ‏"‏‏.‏ ‏(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏‏.‏

وعن سهل بن سعد قال ‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏ :‏ ‏ من يضمن لي ما بين لحييه و ما بين رجليه أضمن له الجنة ‏"‏ ‏(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏‏.‏

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه و سلم يقول‏ :‏ إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها يزل بها إلى النار أبعد مما بين المشرق و المغرب ‏"‏ ‏(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏‏.
معنى يتبين : أى : يفكر أنها خير أم لا ‏

وعنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏ :‏ ‏إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى ما يُلقي لها بالاً يرفعه الله بها درجات , و إن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى لا يُلقي لها بالا يَهوي بها في جهنم ‏"‏‏.‏ ‏(‏‏(‏رواه البخاري‏)‏‏)‏‏.‏

وعن أبي عبد الرحمن بلال بن الحارث المزني رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏:‏ ‏إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه ، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما كان يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله له بها سخطه إلى يوم يلقاه‏ " رواه مالك في الموطأ والترمذي وقال حديث حسن صحيح‏.‏

وعن سفيان بن عبد الله رضي الله عنه قال ‏:‏ قلت : يا رسول الله حدثني بأمر أعتصم به قال ‏:‏ ‏ ‏ قل : ربي الله ثم استقم‏ , ‏ قلت‏ :‏ يا رسول الله , ما أخوف ما تخاف علي‏ ؟ ‏ فأخذ بلسان نفسه ثم قال‏ :‏ هذا‏ " رواه الترمذي , و قال حديث حسن صحيح‏.‏

وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال‏ :‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏ لا تكثروا الكلام بغير ذكر الله , فإن كثرة الكلام بغير ذكر الله تعالى قسوة للقلب ‏, و إن أبعد الناس من الله القلب القاسي‏ "‏‏)) رواه الترمذي))‏.‏

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏ :‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ ‏‏ ومن وقاه الله شر ما بين لحييه و شر ما بين رجليه دخل الجنة ‏"‏‏ (‏‏(‏رواه الترمذي، و قال‏ :‏ حديث حسن‏)‏‏)‏‏.‏

وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال‏ :‏ قلت : يا رسول الله ما النجاة‏ ؟‏ قال ‏:‏ ‏ ‏أمسك عليك لسانك و ليسعك بيتك ، و ابكِ على خطيئتك‏ "‏ ‏(‏‏(‏رواه الترمذي، و قال ‏:‏ حديث حسن‏)‏‏)‏‏.‏

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏ :‏ إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان , تقول ‏:‏ اتقِ الله فينا فإنما نحن بك ‏,‏ فإن استقمت استقمنا و إن اعوججت اعوججنا‏ " ‏(‏‏(‏رواه الترمذي‏)‏‏)‏‏.
‏ معنى تكفر اللساان : أى تذلّ و تخضع

وعن معاذ رضي الله عنه قال ‏:‏ قلت : يا رسول الله‏ أخبرني بعمل يدخلني الجنة و يباعدني من النار‏ ,‏ قال ‏:‏ ‏لقد سألت عن عظيم و إنه ليسير على من يسره الله تعالى عليه‏ . تعبد الله و لا تشرك به شيئًا , و تقيم الصلاة , و تؤتي الزكاة , و تصوم رمضان و تحج البيت إن استطعت إليه سبيلا , ثم قال‏ :‏ ألا أدلك على أبواب الخير ‏؟‏ الصوم جُنة , و الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار , و صلاة الرجل من جوف الليل , ثم تلا‏ :‏ ‏" تتجافى جنوبهم عن المضاجع " حتى بلغ ‏:‏ " ‏يعملون‏ " ,‏ ثم قال‏ :‏ ‏ألا أخبرك برأس الأمر و عموده و ذِروة سنامه‏‏ ؟ قلت‏ : بلى يا رسول الله قال ‏:‏ رأس الأمر الإسلام , و عموده الصلاة , و ذِروة سنامه الجهاد , ثم قال‏ :‏ ألا أخبرك بملاك ذلك كله‏ ؟‏‏‏ قلت‏ :‏ بلى يا رسول الله , فأخذ بلسانه قال ‏:‏ ‏‏كف عليك هذا‏‏, قلت‏ :‏ يا رسول الله , و إنا لمؤاخذون بما نتكلم به‏ ؟‏ فقال‏ :‏ ثكلتك أمك‏ !!!‏ و هل يُكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم ‏؟‏‏ ‏(‏‏(‏رواه الترمذي و قال‏ :‏ حديث حسن صحيح((.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ‏:‏ أتدرون ما الغيبة‏؟‏ قالوا‏ :‏ الله ورسوله أعلم قال ‏:‏ ‏ذكرك أخاك بما يكره‏ , قيل‏ :‏ أفرأيت إن كان في أخي ما أقول ‏؟‏ قال ‏:‏ ‏إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته , و إن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته‏‏ ‏(‏‏(‏رواه مسلم‏)‏‏)‏‏.‏
بهته : أى : قال عليه ما لم يفعل

وعن أبي بكر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبته يوم النحر بمنًى في حجة الوداع‏ :‏ ‏‏إن دماءكم و أموالكم و أعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا , ألا هل بلغت ؟ (‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏‏.‏

وعن عائشة رضي الله عنها ‏قالت : قلت للنبي صلى الله عليه وسلم حسبك من صفية كذا وكذا‏.‏ قال بعض الرواة‏ :‏ تعني قصيرة فقال ‏:‏ ‏‏لقد قلت كلمة لو مُزجت بماء البحر لمزجته‏!‏‏"‏ , قالت‏ :‏ و حكيت له إنساناً فقال‏ :‏ ما أحب أني حكيت إنساناً و إن لي كذا وكذا‏. ‏ ‏(‏‏(‏رواه أبو داود والترمذي وقال : هو حديث حسن صحيح‏.‏‏)‏‏)‏
ومعني ‏:‏ ‏"‏مزجته‏"‏ خالطته مخالطة يتغير بها طعمه أو ريحه لشدة نتنها وقبحها وهذا الحديث من أبلغ الزواجر عن الغيبة , قال الله تعالى‏ :‏ " و ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحى يوحى "

وعن أنس رضي الله عنه قال ‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ لما عُرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نُحاس يخمشون وجوههم و صدورهم فقلت‏ :‏ من هؤلاء يا جبريل ‏؟‏ قال ‏:‏ هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس و يقعون في أعراضهم‏‏ ‏(‏‏(‏رواه أبو داود‏ )‏‏)‏ .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏ :‏ ‏‏كل المسلم على المسلم حرام‏‏ دمه و عرضه و ماله ‏"‏‏.‏ ‏(‏‏(‏رواه مسلم‏)‏‏)

سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك

جــزاكـ اللــه خــيراً .. مـــوضــوع قــيِّمـ وخــطيـــر ومــنتــشر كثيــراً بالـذاتـ في المــجتمعاتـ النــسائــية .. بــوركتـ
جزاك الله خير
بااارك الله فيييكى………
هذا الموضوع ابتلينا كلنا به اللهم احفظ السنتنا من الغيبة والنميمة و قلوبنا من الحسد لم لا نشتغل بالذكر اليس افضل؟
إخوتى و أخواتى : جزاكم الله خيراً
أشكركم لمروركم
أختكم فى الله
السحاب
جزاك الله الف خير موضوعاتك قيمه
آمين و لكى مثله
أشكرك أختى لمرورك
حفظك الله و بارك فيكى
أختك فى فى الله
السحاب
جزاك الله خيرا
انك اتيت بتخريج الاحاديث بارك الله فيك
و بارك فيكى
اشكرك لمرورك
تقبلى تحياتى
أختك فى الله
السحاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.