تطوير الأبناء متى يبدأ؟ وكيف يكون؟ 2024.

كل الآباء يحبون أن يتطور أبناؤهم بحيث يلحقون بكل وسائل التكنولوجيا الحديثة، وكثيراً ما نتساءل:

هل الكمبيوتر وسيلة للالتحاق بالجامعة
أم هو وسيلة لتمضية الوقت والتسلية؟

والإجابة: ليس هذا ولا ذاك، فجلوس الأبناء ساعات طويلة أمام جهاز الحاسب الآلي لا يجعل الابن عبقرياً في الرياضيات أو سريع القراءة، بل الحاسب الآلي ما هو إلا أداة يمكن استغلالها لتطوير المهارات لدى الأبناء وتحويل التعلم إلى متعة بعرض المفاهيم الرياضية أو القراءة بصورة أمتع وأسهل، كما أن الحاسب الآلي وسيلة تمكن الأبناء من التفاعل واختيار عدد من الحلول ودراسة النتائج، مما ينتج عنه طفل قادر على التعامل مع الاختيارات المختلفة .

ولكن قبل البدء لابد وأن نحسن اختيار الشريط المناسب التعليمي للابن فمن الممكن أن يجلس الابن ساعات أمام الجهاز يلعب لعبة معينة لا يستفيد منها أي شيء تعليمي، كما أن التدرج في استخدام الكمبيوتر يعتمد على سن الطفل فلكل سن نصائح معينة سنتحدث عنها في الأسطر القادمة.

■ 9 شهور إلى سنتين
في هذا السن يشجع التربويون الأمهات والآباء على تقديم المكعبات والكتب المصورة لأبنائهم وليس الحاسب الآلي، فالطفل في هذا السن يظل يضغط على أزرار الحاسب الآلي ويشاهد الأشكال المتحركة وهذا الوقت أفضل أن يقضيه الطفل في أعمال مركبة أخرى مفيدة بدل الجلوس أمام الحاسب الآلي.

■ سنتين فقط
يحب الأطفال في هذه السن تقليد الآباء، إذا ما شاهد الابن أباه يستخدم الحاسب الآلي سيرغب هو أن يقوم بهذا، ولكن الأطفال قبل سن ( الثانية والنصف)، لا يكونون قادرين على المسك بالفأرة الخاصة بالحاسب الآلي ، ولكن هناك برامج يكون فيها الطفل قادراً على استخدام أزرة لوحة المفاتيح أو الضغط على الفأرة فقط، كما أن هناك برامج يمكن للمربين من خلالها التحكم في مقدار الصعوبة في اللعب .

ويفضل عند استخدام البرامج المختلفة أن يكون هناك صوت مصاحب لأي ضغطة لأصبع الطفل حتى يتعلم أن لكل فعل تأثيراً، وهذا يجعل الطفل متمكناً أكثر من استخدام التكنولوجيا الحديثة التي ستصبح جزءاً من حياته المستقبلية.

في حالة عدم رغبتك أن يستخدم ابنك الحاسب الآلي في سن مبكرة فليس هناك أي مشكلة فالأطفال حتى وإن بلغوا سن الخمس سنوات يستطيعون أن يتمكنوا من استخدام الحاسب الآلي بسهولة.

حلو ياصدى …كملي ترى انا متابعه معك .
الله يبارك فيك يا صدى، موضوعك جديد وممتع.
أطفالي بدأوا مع الكمبيوتر على السنة، والآن خبيرااااااااات وفي الطريق يبدو إلى البرمجة لاكي
رائــــــــــــــع ياصدى يله كملي انا معك وابني في الثالثه
تمام التمام ياصدى
كملي
موضوعك حلو يا صدى
ومتميز
يعطيك العافيه
لاكي

أشكركن اخواتي لتواجدكن

سأبحث عن التكملة انها ضائعة لاكي لاكي لاكي

ههههههههههه
ضائعة!!!!!!!
كملي لنا يعني كملي لنا مانرضى…..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.