خاص فقط بالمشتركات فى حفظ سورة البقرة 2024.

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

هاه هل أستعديتم للأسئلة ..
فكرت فى ان نفصل الأسئلة الخاصة بالمراجعة عن المواضيع الأخرى ..
والسبب فى ذلك أولا .. لعدم زيادة عدد الصفحات ..
ثانيا .. للتركيز فى هذا الأمر .. لعلها تكون مرجع لنا ذات يوم لنستفيد منها ..

نتوكل على الله .. أبدأ انا ……؟؟
ولنعلم يا حبيباتى فى الله .. أن هذا أختبار لأنفسنا ولا نريد به الا وجه الله ..لاكي
واذا وجدنا انفسنا لم نستطيع الأجابه فلنراجع حتى يثبت الحفظ بعون الله .. ولا مانع من أشتراك أكثر من أخت فى الأسئلة .. فهذا من باب التعاون على البر .. وليس الهدف حصد الدرجات ..
فالأهم هى درجات الجنه وليست درجات الدنيا الفانيه … أثابكم الله ..
فلنستحضر نيتنا ونقول بسم الله ….

** الأسئلة …. رقم 1 **

1- أكملى الآيه بدء من "بديع السموات والأرض واذا قضى الله امرا …………….. ولا نصير "

2- ما الذى تشير اليه هذة الآيه الكريمة ؟؟" أم تريدون أن تسئلوا رسولكم كما سئل موسى من قبل
3- ما معنى كلمة " أمانيهم "؟؟

4- بماذا فضل الله تعالى بنى أسرائيل أذكرى اربع ؟؟

5- " ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد ايمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم " لماذا كانوا يحسدونهم؟؟

6- اشرحى الآيات فى السؤال الأول شرح مبسط ؟؟

سهل الأمتحان ؟!! هذا ليس السؤال السابع هههههههههه

وجزاكم الله خيرا .. وبالله التوفيق ..

فى انتظار اجابتكم واسئلتكم ايضا لاكي

بسم الله الرحمن الرحيم

الله يبارك فيك ويجزيك الف خير..

سأعود ان شاء الله للمشاركه فالوقت متأخر لدي الآن لاكي

ممكن أجاوب على بعض الأسئة لأنني لم أراجع التفسير الا لدقائق لأنني علمت بموعد المراجعة
متأخرا ،،فأتمنى استفيد من اجابة الأخوات
1-قال تعالىلاكيبديع السموات والأرض وإذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون#وقال الذين لايعلمون لولايكلمنا الله أو تأتينا آية كذلك قال الذين من قبلهم مثل قولهم تشابهت قد بينا الأيات لقوم يوقنون#إنا أرسلناك بالحق بشيرا ونذيرا ولا تسئل عن أصحاب الجحيم#ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت أهوائهم بعد الذي جاءك من العلم مالك من الله من ولي ولا نصير)
2-تشير الأيات الى كراهية كثرة سؤال الرسول صلى الله عليه سلم عن أشياء قبل نزول القرآن فيها أو سؤال عن أشياء يمكن أن تصبح اجبارية لا يطيقها الناس بعد السؤال عنها كالذي سأل الرسؤل صلى الله عليه وسلم بعد نزول آية الحج فقال أكل عام يارسول ثلاث مرات ولم يجبه صلى الله عليه وسلم في الثلاث مرات ثم قال له لا ولوقلت نعم لوجبت ولما استطعتم أو لم تطيقوه.
3- أمانيهم : يعني أمانيهم على الله بغير الحق…
4- فضل الله على بني اسائيل منها أ-أرسل اليهم الرسل والأنبياء يدلونهم الى الحق
ب-أنجاهم من آل فرعون يسومونهم سوء العذاب ويذبحون اطفالهم ونسائهم
ت-عفى عنهم من بعد ما اتخذوا العجل الها من دون الله.
ث- أنزل عليهم المن والسلوى طعاما وفجر لهم من الأرض اثنى عشرة عينا يشربون منها…….
5- يحسدونهم لأنهم يعلمون أن الم}منين على الحق وأن الله هداهم وأنهم هم على الباطل وأيضا لأن الله أرسل لهم الرسول من العرب ولم يرسله منهم ……..
أما الشرح للأيات فهل لكا الأيات أم الأية الأولى فقط أرجو الإجابة علي يا أختي أم العبادلة وتصحيح أخطائي بعد الإجابة عن الشرح.
قال تعالى(بديع السموات والأرض واذا قضى امرا فإنما يقول له كن فيكون()
وقال الذين لايعلمون لولا يكلمنا الله اوتأتينا اية كذالك قال الذين من قبلهم مثل قولهم
تشابهت قلوبهم قد بينا الأيات لقوم يوقنون()انا ارسلناك بالحق بشيرا ونذيرا ولاتسئل عن اصحاب الجحيم()
ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم ولإن اتبعت اهوآءهم بعد الذي جآءك
من العلم مالك من الله من وليا ولانصير()

اختي الجناحيه جاوبت….. انا راح احط الأسئلة
السؤال الأول…
من المقصود بالذين لايعلمون في الآيه(كذالك قال الذين لايعلمون مثل قولهم …..الآيه)(113)
السؤال الثاني
من المقصود بالذين لايعلمون في الآيه(كذالك قال الذين من قبلهم مثل قولهم ….الآيه)(118)

براجع وارجع ان شاء الله
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

ما شاء الله تبارك الله …

رائعة أجابتك يا جناحية …… الله يبارك فيك ويزيدك من العلم يارب ..

والمقصود هو شرح الآيات كلها شرحا مبسطا ….

جزاك الله خيرا ام وريحانه .. والله يثبتكم ويعينكم على الطاعة يارب …

الأجابه على أسئلتك ..

1- المقصود بالذين لا يعلمون فى الأولى هم النصارى ..

وفى الثانيه اليهود … والله اعلم ..

وننتظرك يا فرح بالمشاركة ….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله ألف خير أخواتي
أما بالنسبة للأخت أم وريحانة أحببت أن اذكرها بأنها في الأية الأخيرة قد أخطأت فيه فأرجو أن تصححها
وتقبلي من كل فائق الإحترام
أختكم الجناحية
جزاك الله خير اختي الجناحيه
فعلا انا اخطأت
والصحيح( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم)
وقد كتبتها بالسابق (اليهود والنصارى )بدون ولا…

جزاك الله خير اختي ام العبادله
على حسب ما عندي في تفسير ابن كثير
ان المقصود بالأولى (كذالك قال الذين لايعلمون) فقد اختلف في من عني بقوله تعالى(الذين لايعلمون) قال انس وقتادة :قالت النصارى مثل قول اليهود وقيلهم .
.. قال ابن جريج :قلت لعطاءمن هؤلاء الذين لايعلمون؟قال:
امم قبل اليهود والنصارى وقبل التوراة والانجيل ..وقال السدي هم العرب وقيل انها عامة تصلح للجميع
وليس هناك دليل قاطع يعين واحدا من هذه الأقوال والحمل على الجميع اولى
والله اعلم.
المقصود بالآيه الثانيه (كذالك قال الذين من قبلهم مثل قولهم)

قبلهم من الأمم الخاليه من اهل الكتابيين وغيرهم.وقولهم المقصود بهم مشركي العرب.
والله اعلم.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
** الأسئلة …. رقم 1 **

1- أكملى الآيه بدء من "بديع السموات والأرض واذا قضى الله امرا فانما يقول له كن فيكون ** قال الذين لايعلمون لولا يكلمنا الله او تاتينا ايه تشابهت قلوبهم قد بينا الايه لقوم يوقنون **انا ارسلناك بالحق بشيرا ونذير ولاتسال عن اصحاب الجحيم**ولن ترضى عنك اليهود ولا النصرى حتى تتبع ملتهم قل ان هدى الله هو الهدى ولن اتبعت اهوائهم بعد الذي جأك من العلم مالك من الله من ولي ولا نصير "

2- ما الذى تشير اليه هذة الآيه الكريمة ؟؟" أم تريدون أن تسئلوا رسولكم كما سئل موسى من قبل
نهى الله سبحانه عن كثره السؤال في الاشياء قبل وقوعها

3- ما معنى كلمة " أمانيهم "؟؟
اي اماني تمنوها على الله بغير حق

5- " ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد ايمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم " لماذا كانوا يحسدونهم؟؟
يحسدونهم لفضلهم وفضل نبيهم صلى الله عليه وسلم

(هذا ما تيسر لي حله)
ملاحظه:اجاباتي مختصره ومدري يا بنات هذا تسميع يعني حتى التفسير…؟؟؟ بصراحه انا جالسه اجاوب من التفسير لاني اقرأ التفسير فهم وما حفظته عشان اجاوب ولو بجاوب على فهمي ما اظن اقدر اوصل المعلومه

معليش اخواتي انا مظطره اني اعتذر منكم
سأسافر يومين وسأعود ان شاء الله
استودعكم الله…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.