فتيات يخطبن الرجال .!! دعوة للحوار 2024.

فتيات يخطبن الرجال

لاكي

في واقع المشهد العربي الاجتماعي ظاهرة لافتة للانتباه, تكاد تكون قد انتشرت بالفعل في مجتمعاتنا, حتى أضحت مثيرة, قد يصدقها البعض, وقد يرفض البعض الآخر تصديقها.

الظاهرة تعكس المثل الشائع: (أخطب لابنتك قبل ما تخطب لابنك), ويفسرها الواقع المعاش, وهو ما تقوم به الفتيات من خطبة الرجال, أو السعي لكي يتقدم لهن الرجال, والمدهش في الأمر أن يتقدم الآباء ليخطبوا الرجال!

ومن النماذج التي نتعرض لها في السطور التالية, تلك الحالة التي قام فيها أحد الآباء وهو: "أبو محمد" (مقيم بإحدى ضواحي عمان- الأردن) قام بزيارة صديقه "أبو قاسم"؛ ليعرض ابنته "هيا" للزواج من ابنه قاسم, وقد تفاجأ "أبو قاسم" من الطلب.

إلا أنه سرعان ما أدرك الموقف الغريب وغير المعتاد في مجتمعنا العربي, لكن على الرغم من ذلك، رحّب الرجل بهذا الطلب وقدّره لصديقه, ووعد بعرض الموضوع على ولده قاسم, الذي وافق على الارتباط بـ"هيا"، لمعرفته المسبقة بها عن طريق زملائها من أبناء عمومته الذين يدرسون معها في ذات الجامعة.

وحول سبب قيامه بهذه الخطوة، يقول" أبو محمد": إن الصيت الجيد والأخلاق التي يتمتع بها قاسم بين زملائه شجعه على هذا الطلب, أما ابنته هيا فتقول: إن والدها عرض عليها الفكرة قبل عرضها على أهل قاسم, لأنه يريد أن يطمئن عليها وأن يساعدها في اختيار شريك العمر المناسب لها، حيث أن جميع المواصفات التي يتمناها في زوج المستقبل لابنته تتوافر في هذا الشخص.

وتضيف "هيا" أن الفكرة في حد ذاتها غريبة، ولكنني لم أشعر بالخجل ولا يضرني أن تكون الفتاة صاحبة المبادرة.. فما هو العيب في الأمر؟.. وتنفى هيا أن يكون هذا الأمر مسببًا للإحراج, وبخاصة من قبل زميلاتها في الجامعة، موضحة أن ما فعله والدها ليس عيبًا ولا حرامًا.

أما قاسم ـ نفسه ـ فيقول: إن الموضوع عرض وإيجاب وقبول، وفي النهاية الأمر يعود إلى الشاب والفتاة في حال توافر القبول فيما بينهما، وليس المهم في الأمر من يطرح الفكرة أوّلاً.

كما يؤكد والد قاسم أنه فخور بأخلاق ولده التي كانت محط أنظار والد هيا؛ مما دفعه إلى استشارة ابنه للزواج منها.

يخطبن لأنفسهن

وإذا كان والد هيا هو الذي قام بهذه المبادرة وخطب لابنته, فهناك فتيات يخطبن لأنفسهن, وهذه ظاهرة أخرى قد تبدو دخيلة على مجتمعاتنا العربية. والحقيقة أن هذه الواقعة حدثت بالفعل في كثير من البلدان العربية والخليجية, وإن كانت قد بدأت تتزايد في الانتشار, على الرغم من أن التقاليد العربية وحياء المرأة قد يكوّنان الحاجز الأكبر الذي يقف أمام خطبة الفتاة للرجل.

وعلى الرغم أيضًا من ندرة الظاهرة قبل سنوات قليلة, إلا أنها بدأت تنتشر بشكل ملحوظ، حيث إن بعض الفتيات لا يجدن أي حرج من خطبتهن للرجل الذي يرون فيه الزوج الصالح.

وهنا تتساءل بسمة (23 عامًا) : ما المانع من أن تخطب البنت الرجل الذي تراه مناسبًا لها؟ فهل هذا حرام؟ أليس أفضل من أن تقيم معه علاقة غير شرعية؟

ثم تجيب على أسئلتها فورًا لتقول: لابد أن تصارح الفتاة الرجل بمشاعرها تجاهه، فإن قبل فهذا يسعدها ويثلج صدرها, وإن رفض فقد يكون هذا دافعًا كبيرًا لأن تبتعد عن طريقه؛ لأنه من نصيب غيرها.

وكذلك الآنسة فاطمة الزهراء (29 عامًا)، فلها نفس الرؤية في أن الفتاة من حقها أن تعرض نفسها على الشاب الذي ترى فيه زوجًا صالحًا لها، وتقول: "مررت بهذه التجربة فعلاً، فقد أُعجبت مرة بأحد الأشخاص، ورأيته مناسبًا لي كزوج في كل الأمور، ولأني أحب الصراحة فقد عبرت له صراحة عن مشاعري تجاهه، ولا أرى أن في هذا ما يؤذي الفتاة في شيء أو يقلل منها".

وتوافقها في الرأي الآنسة نادية (27 عامًا) وتقول: "مررت بالتجربة السابقة, حيث أحببت شابًا فيه مواصفات الزوج الصالح, ولكني لم أجرؤ أن أكلمه, إلا أني تغلبت على خجلي بأن تكلمت مع أخته وهي صديقتي, وكان معجبًا بي هو الآخر، ووافق، على الفور، على التقدم لخطبتي, ونحن الآن نستعد للزواج, ولا أرى أنه أمر محرج أبدًا أن تفعل باقي الفتيات مثلي بأن يخطبن لأنفسهن".

وتقول إحدى الفتيات: "أنا أعرف صديقة لي صارحت زوجها قبل الزواج بأنها لا تمانع بالزواج منه إذا خطبها، وكانت هذه البادرة منها قبل أن تكون منه، وهما الآن متزوجان ولديهما أبناء".

وتضيف: "صحيح أنها كانت تخشي في بداية زواجهما أن يعايرها بأنها هي التي خطبته قبل أن يخطبها, إلا أنها كانت تقول: إنه كان في قمة الأخلاق والذوق ولم يتطرق لهذا الموضوع منذ زواجهما قبل أربع سنوات".

رفض الظاهرة

اللافت في الظاهرة, أن هناك فتيات يوافقن على خطبة الشباب لأنفسهن, وفي المقابل هناك أخريات ترفضن الموضوع بشدة, ومن بينهن سارة التي تقول: "إن كثرة النساء وانتشار العنوسة فرضت على مجتمعاتنا عادات غريبة لم تكن موجودة في السابق مثل زواج المسيار وزواج المتعة وخطبة الفتاة لنفسها".

وترى أنه لا يعقل من الفتاة أن تخطب الرجل بشكل مباشر ولكن تتصرف بذكاء، أي أن ترسل صديقتها مثلاً لتعرف ردة فعله أو أن تلمح له بشكل غير مباشر. أما أن تقول له أخطبني فهذا غير معقول ولا أعتقد أن أي فتاة خلُوقة ـ كما عبرت ـ تقوم بمثل هذا العمل.

كما ترفض ياسمين (20 عامًا) أن تخطب لنفسها وتقول: "مهما بلغ إعجابي بأي إنسان فلن أجرؤ على مفاتحته أو توسيط أحد بيننا من أجل الزواج منه؛ حفاظًا على كرامتي، علاوة على أن المجتمع الذي نعيش فيه لا يسمح أبدًا بوجود علاقات تسمح بهذا القدر من الجرأة في الحديث بحيث يمكن للفتاة أن تبوح بأمر كهذا, فالعادات والتقاليد تمنع الفتاة من أن تعرض نفسها على أي شاب للزواج منه".

رأي الشباب

وكان لابد أن نعرض في تحقيقنا رأي الشباب, فهل يقبل الشاب أن تتقدم لطلب يده فتاة؟

توجهنا بالسؤال السابق إلى طالب جامعي, هو شريف عبد المنعم, والذي أجاب: "هذه شجاعة من الفتيات، وقد تكون خطبة المرأة لنفسها إحصانًا وإعفافًا وخيرًا ولا حرج في الخير.. ولكن المشكلة في عقلية الشباب وبعض الرجال الذين يرون فيها مجونًا ولا أرى بأسًا أن تخطب المرأة لنفسها ولكن بطرق لا تجعل للشك والريبة إليها مكانًا.. بل بالحيلة المشروعة".

وفي السياق نفسه يقول أحد الشباب: "لقد تزوجت بهذه الطريقة وزوجتي هي التي طلبتني وقررت ذلك عندما تقدم إليها من كانت ترفضه زوجًا لها وكان أهلها موافقين على هذه الزيجة, فأرسلت لي واحدًا من طرفها, ولذلك فهي كبرت في عيني, وإن كانت تؤمن بتحديد مصيرها بيدها, فهي قادرة على تغيير الكثير وتولي المسئولية".

ويتمنى الشباب خالد محمود (30 عامًا) أن يجد الفتاة التي تخطبه؛ لأنها لن تقوم بمثل هذه الخطوة إلا لأنها وصلت لمرحلة من الحب والإخلاص الذي لا تستطيع معه المقاومة, ولو أني وجدت الفتاة التي تصارحني بأنها تريدني على سنة الله ورسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وتتوفر فيها المواصفات التي أريدها, فلن أتردد لحظة في الزواج منها.

إلا أن هناك من يرفض الرأي الأخير, ولذلك عندما سألنا الشاب أحمد عادل (25 عامًا) عن رأيه, ذكر أن هذه الظاهرة غريبة, ولو تعرض لمثل هذا الموقف من قِبل فتاة فلن يقبل الزواج منها، (ولو كان وزنها ذهبًا), ويضيف قائلاً: "من الممكن أن نجد آباءً يخطبون لبناتهم، وكما يقول المثل: (أخطب لابنتك قبل أن تخطب لابنك) ولكن من الصعب أن نجد فتاة تخطب لنفسها؛ لأن أخلاقها وحياءها يمنعانها من ذلك".

العنوسة والإنترنت

لكن ما التفسير العلمي والاجتماعي لمثل هذه الظواهر؟

الدكتورة علا عبد الباقي (أستاذة علم النفس في كلية التربية جامعة عين شمس) تُرجع أسباب الظاهرة إلى تأخّر سنّ الزواج لدى الفتيات, وتقول: "الآن تتعدى الفتاة سن الثلاثين والخامسة والثلاثين وبدون زواج, وقد يدفعها هذا الأمر، لمفاتحة من تريده زوجًا لها، بمشاعرها تجاهه, وقد يكون هذا الشاب غير مناسب لها أبدًا, ويكون لدى الفتاة اعتقاد أكيد بأن هذا هو الرجل الذي يصلح لها زوجًا وهو غير ذلك, فتتسرع في حُكمها وتفاتح هذا الشخص وبعد ذلك تندم أشد الندم".

وتنصح الفتيات بالتريث وعدم التسرع في مثل هذه الأمور المصيرية, بعدما أصبحت الفتيات يصادقن الشباب ويختلطن بهم في الجامعات وفي العمل. وتقول: "الانترنت والفضائيات والاختلاط ساهم في تقريب العلاقة بين الرجل والمرأة من خلال غرف (الدردشة), فأصبحت الفتاة أكثر جرأة, ولا ترى حرجًا في الكشف عن مشاعرها تجاه شاب أحبته، فكثير من فتيات اليوم لم تعد تشغلهن العادات والتقاليد التي تسود في المجتمع، كما كانت الفتاة قديمًا تعطي وزنًا للأعراف والأصول".

اعتقد العنوسة هي التي تجبر الفتاه او والدها ان يخطب لها
وفي الاخير كل واحد بالدنيا ماياخذ الانصيبه
أحيــانآ يكون المجتمع المغلق الصارم هو الذي يرفض ان تكون المبادره من الفتاه للرجل الذي تراه مناسبآ لها فينعكس ذلك سلبآ على مشاعرها فتعيش طيلة حياتها في كبت وحرمــان بسبب ذلك المجتمع (شبه الجاهلي)
والاصعب من ذلك ان يكون الطرفين من الرجل والمرأه يحبان بعضهما ولايتكلمان بالخطوبه نظرآ لخوفهما من ذلك المجتمع الصاااارم
هذا الكلام يذكرني كثيرآ بقصة الحب التي عاشتها غاده مع ياسر فترة الطفوله ,, ثم فرض عليهم المجتمع ما يتكبدانه الآن من معاناه وحرمااان .. قصتهم بالكامل على هذا الرابط :
اللي تساعدني بردها ادعيلها بكل خير
أنا لا أجد مانعا في هذا و لا هو عيب و خاصة إذا وجدت الفتاة شخصا ترضى دينه و خلقه
و هذا ليس دخيلا على مجتمعاتنا فأم المؤمنين هي التي بادرت بطلب الزواج من أشرف الخلق محمد عليه الصلاة و السلام
أنا شخصيا عندما طلب مني زوجي أن أتعرف عليه
طلبت منه الزواج لأنني لا أريد التعرف خارج الإطار الشرعي و كذلك لأنني رأيت فيه الشخص الخلوق الذي يمكنني الإستمرار معه رغم كل الظروف
و لم أكن عانسا و لا سني كبير كنت فقط أبلغ من العمر 18 سنة
تحياتي لك
و أنا أخي عرض على زوجي الذي كان صديقه ( قبل ان يصبح زوجي طبعا ) الزواج من احدى اخواته و لكن دون علمي ووقع النصيب علي ……..بس الصراحة زوجي أصلا فرصة لا تعوض و اشكر اخي من كل قلبي على الخطوة دي.
وللعلم لم أكن عاااااااانس فقد كان عمري وقتها عشرين بالتمام
والله بصراحه في المجتمع الي احنا فيه البنت عندنا تعنس وتعجز كماان وماتطلب الزواج من رجال ,,, واذا حصل هاذا الامر الزوج رح يذلها طووول عمرو ,, فهمتو
وفي قصه سمعتها انو في اهل خطبو ولد لبنتهم وعرضو عليه فلووووس وشقه وفرح علا حساب اهل العروس لكن الولد رفض لانه قال هم يبون يشتروني بفلوسهم لبنتهم وطبعا هاذا يعتبر اهانه لكرامه الرجال ,,, صح ولالا
انا مااقول ماافي خطوبه تحصل في مجتمعنا مثلا خطوبه ابو هيا لقاسم ,,, بس 1 من 1000 شخص يرضى هالكلام ,,,
واخر الشي كل شي بنصيب ,,,

هل يجوز للفتاة المسلمة المستقيمة أن تخطب لنفسها الرجل الذي تراه صالحاً ، ويشهد بصلاحه الجميع؟

الاجابة بالاستناد الى العادات والتقاليد والمراسيم التي تكرست في مجتمعاتنا – وهي اقوى للاسف من التعاليم الشرعية – تبدو مفهومة غالبا ، وهي الرفض وعدم القبول ، باعتبار ان عرض المرأة لنفسها يبخس من قيمتها ويجرح حياءها ويقلل من اعتبارها ، لكن الشرع له رأي اخر ، وانا اترك بيانه هنا لاصحابه. يقول الشيخ سلمان العودة ، وهو فقيه سعودي معروف ، في معرض رده على هذا السؤال: "لا بأس أن تخطب المرأة الرجل الصالح ، وقد حدث هذا في السنة النبوية ، وهو لا ينافي الحياء المطلوب من المرأة ، بل هذا من حقوقها أن تختار من يناسبها ويلائمها سلوكاً ومنهجاً ، وغير ذلك. وإذا رأت المرأة أن يكون هذا سرّاً فعلى الزوج أن يكتمه عن الناس لكي لا يسوء فهمهم له ، أو يفسروه بغير حقيقته. وهذا لا يعني أن تهمل رأي وليها فهي لا تتزوج بدون موافقته".

اذن ، ليس من الحرام ، ولا من العيب عند من يعقل – كما يقول احد الفقهاء – أن تعرض المرأة نفسها على صاحب الخلق والدًّين ليتزوجها ، وإن أنكر ذلك أحدّ فإنما ينكره لا بميزان الشرع ، بل بميزان العادات والتقاليد والأعراف ، وأحياناً تنكره النساء حسداً من عند أنفسهنَّ .
عن ثَابًت الْبُنَانًيًّ قَالَ : كُنْتُ عًنْدَ أَنَسْ ، وَعًنْدَهُ ابْنَةّ لَهُ ، قَالَ أَنَسّ : جَاءَتْ امْرَأَةّ إًلَى رَسُولً اللَّهً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهً وَسَلَّمَ تَعْرًضُ عَلَيْهً نَفْسَهَا ، قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهً أَلَكَ بًي حَاجَةّ ؟ .
فَقَالَتْ بًنْتُ أَنَسْ : مَا أَقَلَّ حَيَاءَهَا ، وَا سَوْأَتَاهْ ، وَا سَوْأَتَاهْ ، قَالَ : هًيَ خَيْرّ مًنْكً ، رَغًبَتْ فًي النَّبًيًّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهً وَسَلَّمَ ، فَعَرَضَتْ عَلَيْهً نَفْسَهَا. وقد بوَّب عليه الإمام البخاري بقوله : باب "عرْض المرأة نفسَها على الرجل الصالح".
وقد ألمحت المرأة الصالحة لرغبتها بالتزوج من موسى عليه السلام بقولها – كما قاله الله تعالى عنها – : ( قَالَتْ إًحْدَاهُمَا يَا أَبَتً اسْتَأْجًرْهُ إًنَّ خَيْرَ مَنً اسْتَأْجَرْتَ الْقَوًيُّ الْأَمًينُ ) القصص ـ 26 ، والظاهر أنها هي التي عرضها أبوها على موسى عليه السلام ، كما قال تعالى : ( قَالَ إًنًّي أُرًيدُ أَنْ أُنْكًحَكَ إًحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنً عَلَى أَنْ تَأْجُرَنًي ثَمَانًيَ حًجَجْ ) .
لكن ، اذا كان هذا هو رأي الشريعة الإسلامية فما هي الكيفية التي تتم بها خطبة المرأة للرجل؟

يجيب الشيخ العودة:

ھ هل تبدأ الفتاة في لفت انتباه الشاب الذي اختارته ( ونقصد الشاب الطيب والفتاة الطيبة) ، من خلال أن تتواجد في الأماكن التي يتواجد هو بها ، وبصورة دائمة تجعله يحس بوجودها.

ھ إذا أحس الشاب بوجودها هل تبدأ في إرسال الابتسامات البريئة له وكذا عبارات التحية الطيبة ، وكذا تقوم بكل ما يحب هو كأن تثبت له حبها للدراسة لأنها لاحظت أنه يحب الدراسة ، أو تتكلم أمامه في الدين لأنها لاحظت أنه ملتزم ، حتى تقنعه بضرورة التعرف بها.

ھ وإذا قرر هو التعرف بها ما هي المدة اللازمة لتصارحه أو أنها تنتظر هذه الخطوة منه هو.

أم أن الفتاة لا تمر بالمراحل التي ذكرتها أعلاه ، بل مباشرة تتجه إلى الشاب وتخبره ما تحس به تجاهه ، وتبين له أن سبب إعجابها به هو صلاحه الذي لاحظه الكل وليس هي فقط.
كل ما ذكرته أعلاه هو سبب عدم اقتناع المجتمع بإمكانية أن تخطب الفتاة الشاب حتى ولو كانا صالحين معا ، وذلك لوجود إمكانية أن يقعا في الحرام ، وطبعا ما كانت بدايته حراما ماذا ستكون نهايته في رأيكم.

هناك طريقة جيدة من خلالها يمكن للمرأة أن تظفر برجل صالح ، نعم هو صلاحها هي في حد ذاتها ، فقد قال تعالى: (وَالطَّيًّبَاتُ لًلطَّيًّبًينَ وَالطَّيًّبُونَ لًلطَّيًّبَاتً).

نعم ، عندما تكون الفتاة طيبة فلن يظلمها الله وسيرزقها بشاب طيب حتما ، وكذلك بالنسبة للشاب فصلاحه لا يجلب له الا صالحة.
وإن قررت الفتاة أن تخطب شابا ، فلها أن تقوم بذلك بشكل صحيح كأن تصارح أحد محارمها وتترك له فرصة مفاتحة ذلك الشاب في هذا الموضوع ، فيعرض الأمر على الشاب ويؤخذ رأيه في تلك الفتاة وإن وافق فعلى بركة الله ، وإن لم يوافق فمن حقه ذلك.
ونصيحة للفتاة بأن لا تحاول أن تقنع شابا بالزواج بها من خلال لفت انتباهه والابتسام في وجهه إلى غير ذلك من الوسائل التي قد لا يقبلها الشرع ، والتي في الكثير من الأحيان قد تنقص من قيمة المرأة.

ونسأل الله جل فى علاه ان يزوج بنات المسلمين

وفى انتظار ارائكم وتفاعلكم

لا أرى عيب في ذلك فالسيدة خديجة رضي الله عنها أرسلت للرسول عليه الصلاة والسلام تخطبه وهي التي كان يتهافت عليها أشراف قريش لخطبتها
لكن كان اختيارها عن نضوج ووعي بما عرفته من أخلاق يتمتع بيها
لكن للأسف بعض فتيات هذا الجيل بعجبها بالشخص شكله قبل مضمونه فلا انصحها بهذه الخطبة
اللهم هيء لبناتنا الأزواج الصالحين ولأولادنا الزوجات الصالحات
ووفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه عنا
فعلا لا يوجد اي عيب في ذلك ولكن المجتمع والتقاليد هم من يخلقون مثل هذه العيوب ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.