وطور سينين مشاركتي مسابقة الأماكن والبلدان في القران الكريم 2024.

لاكي

علمنا ونحن صغار أن مصر مذكورة فى القرأن الكريم

وعندما بدأنا فى حفظه

تعرفنا على

وطور سنين

اختلف المفسرون وفى الاختلاف نعم كبيرة

لاكي

قوله تعالى : وطور سينين

روى ابن أبي نجيح عن مجاهد وطور قال : جبل . سينين قال : مبارك ( بالسريانية ) .

وعن عكرمة عن ابن عباس قال : طور : جبل ، و سينين : حسن .

وقال قتادة : سينين هو المبارك الحسن .

وعن عكرمة قال : الجبل الذي نادى الله – جل ثناؤه – منه موسى – عليه السلام – .

وقال مقاتل والكلبي : سينين كل جبل فيه شجر مثمر ، فهو سينين وسيناء بلغة النبط وعن عمرو بن ميمون

قال : صليت مع عمر بن الخطاب العشاء بمكة ،

فقرأ ( والتين والزيتون وطور سيناء وهذا البلد الأمين ) قال : وهكذا هي في قراءة عبد الله ورفع صوته تعظيما للبيت .

وقرأ في الركعة الثانية : ألم تر كيف فعل ربك . و لإيلاف قريش جمع بينهما . ذكره ابن الأنباري . النحاس

: وفي قراءة عبد الله ( سيناء ) ( بكسر السين ) ، وفي حديث عمرو بن ميمون عن عمر ( بفتح السين ) .

وقال الأخفش : طور : جبل . و سينين : شجر واحدته سينينية .

وقال أبو علي : سينين فعليل ، فكررت اللام التي هي نون فيه ، كما كررت في زحليل : للمكان الزلق ،

وكرديدة : للقطعة من التمر ، وخنذيد : للطويل . ولم [ ص: 101 ]

ينصرف سينين كما لم ينصرف سيناء ; لأنه جعل اسما لبقعة أو أرض ،

ولو جعل اسما للمكان أو للمنزل أو اسم مذكر لانصرف ; لأنك سميت مذكرا بمذكر .

وإنما أقسم بهذا الجبل ; لأنه بالشأم والأرض المقدسة ، وقد بارك الله فيهما كما قال : إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله

لاكي

الكتب – الجامع لأحكام القرآن – تفسير سورة التين – قوله تعالى وطور سينين- الجزء رقم16

=================================

القرآن الكريم – تفسير الطبري – تفسير سورة التين – الآية 2

لاكي

وقوله: ( وَطُورِ سِينِينَ ) اختلف أهل التأويل في تأويله،

فقال بعضهم: هو جبل موسى بن عمران صلوات الله وسلامه عليه ومسجده.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا ابن بشار، قال: ثنا معاذ بن هشام، قال: ثني أبي، عن قتادة، عن قزعة،

قال: قلت لابن عمر: إني أريد أن آتي بيت المقدس ( وَطُورِ سِينِينَ )

: لا تأت طور سينين، ما تريدون أن تدعوا أثر نبيّ إلا وطئتموه.

قال قتادة ( وَطُورِ سِينِينَ ) : مسجد موسى عليه وسلم.

لاكي

حدثنا ابن بشار، قال: ثنا روح، قال: ثنا عوف، عن الحسن، في قوله.

( طُورِ سِينِينَ ) قال: جبل موسى.

* ذكر من قال ذلك:
حدثنا عمران بن موسى القزاز، قال: ثنا عبد الوارث بن سعيد، قال: ثنا عمارة، عن عكرِمة،

في قوله: ( وَطُورِ سِينِينَ ) قال: هو الحسن، وهي لغة الحبشة، يقولون للشيء الحسن: سِينا سِينا.

حدثنا يعقوب بن إبراهيم، قال: ثنا ابن عُلَية، عن أبي رجاء،
قال: سُئل عكرِمة، عن قوله ( وَطُورِ سِينِينَ ) قال: طُور: جبل، وسِينين: حَسَنٌ بالحبشية.

لاكي

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا الصباح بن محارب، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن عمرو بن ميمون،

قال: صليت خلف عمر بن الخطاب رضى الله عنه المغرب،
فقرأ في أوّل ركعة ( وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ * وَطُورِ سِينِينَ ) قال: هو جبل.

* ذكر من قال ذلك:
حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد ( وَطُورِ ) : الجبل و ( سِينِينَ ) قال: المبارك.
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة ( وَطُورِ سِينِينَ ) قال: جبل مبارك بالشام.
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة ( وَطُورِ سِينِينَ ) قال: جبل بالشام، مُبارك حسن.
وأولى الأقوال في ذلك بالصواب: قول من قال: طور سينين: جبل معروف، لأن الطور هو الجبل ذو النبات، فإضافته إلى سينين تعريف له، ولو كان نعتا للطور، كما قال من قال معناه حسن أو مبارك، لكان الطور منّونا، وذلك أن الشيء لا يُضاف إلى نعته، لغير علة تدعو إلى ذلك.

لاكي

تفسير آية وَطُورِ سِينِينَ للشيخ صالح المغامسي

http://www.youtube.com/watch?v=8zVsWbIrIJo

لاكي

لاكي


لاكي


أهلا هلول لاكي

سعيدة سعيدة بمُشاركتك البهيّة لاكي
جزاك الله خيرا وجعلكِ مُباركة
موضوع جميل استمتعت وأنا أقرأ
لم أمل أبدا بالعكس كنت مستمتعة لاكي

اهلًا علوتي

وانا استمتع بمرورك الغالي

موضوعك راائع جدا حبيبتى

اللهم اعطيها اكثر من ما تريد
واجعلها لك كما تريد
واكفيها ما اهمها
واجعل الدنيا تأتيها راغمة
واكتب لها الفردوس في الاخره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.