الحديث القدسي يعلمنا < الحديث الحادى والعشرون > 2024.


لاكي

الحديث القدسي يعلمنا

من المعروف أن كلام الله سبحانه وتعالى هو القرآن الكريم ولكن الحديث القدسي ايضا هى كلام الله

تعريف القرآن الكريم :

هو كلام الله سبحانه أوحى به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بلفظه ومعناه
القرآن الكريم جميعه منقول بالتواتر
القرآن الكريم متعبد بتلاوته
وتحدى به رسول الله العرب جميعا بل الإنس والجن أن يأتوا بمثله
القرآن الكريم من قرأه كان له بكل حرف حسنة والحسنة بعشر أمثالها

تعريف الأحاديث القدسية :

هو الحديث الذي يسنده النبي صلى الله عليه وسلم إلى الله عز وجل والقدسى نسبة للقداسة
وهي تحمل معنى التكريم والتعظيم والتنزيه ولعل من مناسبة
وصف هذا النوع من الأحاديث بهذا الوصف
أن الأحاديث القدسية تدور معانيها في الغالب على تقديس الله وتمجيده وتنزيهه
عما لا يليق به من النقائص وقليلاً ما تتعرض للأحكام التكليفية
الحديث القدسي لم يحدث له التحدي والإعجاز ما حدث للقرآن الكريم
الاحاديث القدسية أخبار ظنية الثبوت ولذلك فإن فيها الصحيح والحسن والضعيف
الحديث القدسي
غير متعبد بتلاوته ولا يجزئ في الصلاة ولا يصدق عليه الثواب
الوارد في قراءة القرآن

ويرد الحديث القدسي بصيغ عديدة كأن يقول الراوي مثلاً :

قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فيما يرويه عن ربه
أو أن يقول الراوي : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال الله تعالى ، أو يقول الله تعالى
مجموع الأحاديث القدسية المروية يتجاوز المائة حديث

تعريف الأحاديث النبوية :
هو ما أسند إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير
ونحوها ونقله عنه الصحابى والتابعين


لاكي



الحديث الحادى و العشرون

عن أبو سعيد الخدرى قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
مبلغا عن المولى عز وجل:

(يُقَالُ لِصَاحِبِ الْقُرْآنِ إِذَا دَخَلَ الْجَنَّةَ : اقْرَأْ وَاصْعَدْ فَيَقْرَأُ وَيَصْعَدُ بِكُلِّ آيَةٍ دَرَجَةً حَتَّى يَقْرَأَ آخِرَ شَيْءٍ مَعَهُ)
الراوي : أبو سعيد الخدري – المحدث : الألباني – المصدر : صحيح الجامع
خلاصة حكم المحدث : صحيح


معاني المفردات

صَاحِبِ الْقُرْآنِ: صاحب القرآن هو المؤمن به المتبع لما تضمنه من الهدى الذي يتعاهد تلاوته
بالليل والنهار حفظاً أو نظراً من المصحف

اقْرَأْ وَاصْعَدْ فَيَقْرَأُ : فى الجنة يكون القرآن شفيعا له وتكون منزلته فى الجنة بقدر حرصه على تلاوة القرآن وفهم معانيه

شرح الحديث

هذا القرآن الكريم من أي جانب أخذته تسعد إن أخذت القرآن من تجويده وتلاوته يرفع الله لك شأنك في الحياة
إن أخذته من باب فهم معانيه وتفسيره إن أخذته من تدبره وتطبيقه
من أية زاوية أخذت القرآن هو لك نور وضياء ودرجات علا في الجنة
إذاً: يقال لصاحب القرآن إذا دخل الجنة: اقرأ واصعد، فيقرأ ويصعد بكل آية درجة حتى يقرأ آخر شيء معه.

أخواتى فى الله

إن قلبك هو وعاء فنظر بماذا ملئ؟
المؤمن يملأ قلبه من القرآن مستوعب آيات القرآن وأحكام القرآن وقصص القرآن
ومواعظ القرآن والآيات الكونية في القرآن والحلال الذي أحله القرآن والحرام الذي حرمه القرآن
وكل آية له منها بحث ودرس فجوف الإنسان إذا ملئ قرآناً كان من سعداء الدنيا والآخرة
أما أن يملأ من التفاهات والضلالات والشبهات والشهوات وما يشغل الناس فقد خسرفضل حفظ القرآن الكريم


لقد شرف الله أمة الإسلام بخصوصية لم تكن لأحد من أهل الْملل قبلهم
وهي أنَّهم يقرءون كتاب ربِهم عن ظهرقلبٍ
كما جاء في صفة هذه الأمة عن وهب بن منبه:
(أمة أناجيلهم في صدورهم بخلاف أهل الكتاب، فقد كانوا يقرءون كتبِهم نظرًا، لا عن ظهر قلب)

وقد تكفَّل الله بحفظ هذا الكتاب كما قال:

( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ )
الحجر:9


وكان من حفظ الله سبحانه وتعالى لكتابه أن وفق هذه الأمة إلى حفظه
ومن الأدلة على فضل حفظ القرآن الكريم وفضل حفظته على غيرهم من الْمسلمين فمن ذلك:

1 – علوُّ منزلة حَافظ القرآن الْماهر به
فعَنْ عَائِشَةَ رضى الله عنها عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ:
( مَثَلُ الَّذِي يَقْرأُ الْقُرْآنَ وَهُوَ حَافِظٌ لَهُ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ، وَمَثَلُ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ،
وَهُوَ يَتَعَاهَدُهُ، وَهُوَ
عَلَيْهِ شَدِيدٌ، فَلَهُ أَجْرَانِ )

رواه البخارى

وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم :
( يُقَالُ لِصَاحِبِ الْقُرْآنِ إِذَا دَخَلَ الْجَنَّةَ: اقْرَأْ وَاصْعَدْ، فَيَقْرَأُ، وَيَصْعَدُ بِكُلِّ آيَةٍ دَرَجَةً، حَتَّى يَقْرَأَ آخِرَ شَيْءٍ مَعَهُ)
رواه ابن ماجه

2 – وما ورد من أن حافظ القرآن لا تحرقه النار
فعن عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قال: إِنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:
( لَوْ أَنَّ الْقُرْآنَ جُعِلَ فِي إِهَابٍ ثُمَّ أُلْقِيَ فِي النَّارِ مَا احْتَرَقَ )
رواه احمد

3 – ومنه تشفيعه في أهله

فعَنْ عَلِيٍّ رضى الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم :
( مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ وَحَفِظَهُ أَدْخَلَهُ اللهُ الْجَنَّةَ، وَشَفَّعَهُ فِي عَشَرَةٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ كُلُّهُمْ قَدِ اسْتَوْجَبَ النَّارَ)
رواه ابن ماجه

4 – ومن ذلك أيضًا أن أهل القرآن هم أهل الله وخاصته

فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم :
( إِنَّ للهِ أَهْلِينَ مِنَ النَّاسِ. قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ مَنْ هُمْ؟ قَالَ: هُمْ أَهْلُ الْقُرْآنِ، أَهْلُ اللهِ وَخَاصَّتُهُ )
رواه ابن ماجه


5 – وكذلك إكرام والدي حافظ القرآن وإعلاء منزلتهما
فعَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذٍ الْجُهَنِيِّ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:

(مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ، وَعَمِلَ بِمَا فِيهِ، أُلْبِسَ وَالِدَاهُ تَاجًا يَوْمَ الْقِيامَةِ، ضَوْءهُ أَحْسَنُ مِنْ ضَوْءِ الشَّمْسِ فِي بُيُوتِ الدُّنْيَا

– لَوْ كَانَتْ فِيكُمْ، فَمَا ظَنُّكُمْ بِالَّذِي عَمِلَ بِهَذَا؟ )
رواه ابو داود


6 – ومن ذلك أيضًا أن حملة القرآن مقدمون على أهل الجنة

( أهل القرآن عرفاء أهل الجنة ؟ فقال: رؤساء أهل الجنة )
رواه الدارمي


لاكي

أخواتى فى الله
هكذا نرى فضل القرآن الكريم الذى
هو كلام الله منزل غير مخلوق الذي
أنزله على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم باللفظ والمعنى القرآن الكريم كتاب الإسلام الخالد
ومعجزته الكبرى وهداية للناس أجمعين
فإن فى حفظه أو تلاوته وتبدبرمعانيه خيرا كثيرا فى الدنيا والاخرة
فلا تهجروا كتاب الله

اللهم اجعل القرأن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء احزاننا وذهاب همومنا وذنوبنا
اللهم اجعلنا من الذين يتلونه اناء الليل واطراف النهار
اللهم اجعله حجتاً لنا لا علينا اجعله شافعا لنا يوم العرض عليك ياكريم

تمت الاستعانة ببعض المواقع المتخصصة

والى اللقاء مع حديث جديد بمشيئة الله

لاكي



لاكي

بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا
[

QUOTE=الثمال;13666877]بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا

[/QUOTE]

لاكي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.